أخيراً … لا داعي لإنتظار الوقت الطويل في الريندر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد …

RT_vs_Render_496

لازلت أذكر المحاولات الأولى لتقليل الوقت اللازم في عمل الإظهار النهائي للتصاميم ثلاثية الأبعاد Render وهي من أكثر العمليات تعقيداً ووقتاً في برامج رسومات الثري دي مثل برنامج الثري دي أس ماكس 3Ds Max والمايا Maya ، بل إنني لا زلت أذكر أول موضوع قمت بطرحه في منتدى المنابر قبل بضعة سنين على الرابط التالي : أخيراً … لا داعي لإنتظار الوقت الطويل في الريندر

وبعد مرور الزمن ، أصبحت العملية بحاجة لإستخدام تقنيات جديدة ، لربما الكثير لم يفكر فيها بسبب أنها لا تختص بالشكل الأساسي بموضوع الإظهار المعماري والتحريك Animation ، ولا أنكر أن ما جعلني أكتب هذه المقالة هي إمتعاض السيد أحمد حسين ، حين أدرج صورة على حسابه في الفيسبوك معلناً عن الوقت الكبير الذي أخذته رندرة 300 صورة والتى قام بعمل ريندر لها وإنتهت بعد 11 ساعة وهذه Frame واحدة من الفيديو الذي قام بعمله :

AhmadHussainوأنا أعلم بأن جهاز السيد أحمد عالي المواصفات ويقوم بتحديثه بشكل دوري ، ولكن تكلفة عملية الريندر أصبحت تكلف الكثير للحصول على واقعية من حيث الإضاءة بالشكل الأساسي ..

أحمد هو مثال على أمثلة كثيرة من المصممين الذين يعانون من موضوع الوقت الطويل لعملية الريندر ، فإذا فرضنا أننا نريد عمل حركة للمشهد السابق ، فكم تتوقعون أننا سنستغرف للحصول على دقيقة؟ لنقم بعملية حسابية بسيطة ، نحن نعلم أن الثانية الواحدة تتكون من 25 صورة بنظام ال PAL إذاً ستكون النتيجة دقيقتين مضروبة في 25 Frame مضروبة في 60 ثانية = وهي مدة تقارب ال 50 ساعة ، هيا أحمد قم بتوظيب حقائبك ، سنقوم برحلة قصيرة خلال عملية الريندر … لكن لو فرضنا أن الصورة الواحدة تأخذ نصف دقيقة ، سيبقى الوقت كبير أيضاً .

هنا دعت الحاجة للبحث عن تقنيات جديدة ، وأقول أننا يجب أن نقوم بإستخدامها وبشكل أساسي بجانب برامج التصميم ثلاثية الأبعاد .

ما هو الحل ؟

قبل التحدث عن التكنولوجيا الجديدة التي سنستخدمها ، أتمنى عليك أن تقوم بمشاهدة الفيديو التالي :

بعد مشاهدة الفيدية السابق ، برأيك كم الوقت المستغرق لعملية الريندر؟ هل تعتقد أنها مئات الساعات؟ والجواب هو أنه لم يتم إستخدام التقنية العادية للريندر ، بل تم إستخدام تقنية تدعى Real Time Rendering بمعنى ، الإظهار الآني ، والذي يعتم بشكل أساسي على قوة كرت الشاشة الموجود لديك عوضاً عن المعالج والرام المستخدم في العملية التقليدية .

بس الكلام السابق ، ما الذي يتوجب علينا فهمه ؟ الحقيقة الموضوع بسيط ، كل ما عليك فعله هو عمل التصاميم بشكلها النهائي وإرسالها إلى محركات الألعاب Game Engines والتي بدورها ستقوم بمساعدتك في إختيار الخامات Materials والإضاءة المباشرة وغير المباشرة ، وسيكون الناتج التالي :

تكلفة الصورة الواحدة ستكون 1 صورة مضروبة ب 1/30 جزء من الثانية ، بمعنى أنه يمكنك عمل ريندر ل 30 صورة في الثانية الواحدة ، كيف؟ هذا ما يقوم به ال Game Engine.

وأتوقع أن يتبادر في ذهنك التالي ، ما هي نسبة الدقة بين العمليتين ، بمعنى أن كنت سأحصل على دقة عالية بنسبة 100% من خلال عملية الإظهار العادية Render  ، فما هي النسبة الموازية التي سأحصل عليها من خلال محركات الألعاب ؟ والإجابة ستكون موصولة لمقدار الجهد والدقة التي تبذلها من داخل المحرك ، فلن أقول أنك ستحصل على دقة 100% ولكن يمكنك الحصول على دقة تصل إلى 95% إن قمت بإستخدام الإعدادات بشكل صحيح ، ولا ننسى أنه يمكنك أخذ الصورة وتعديلها على برامج أخرى مثل ال Photoshop ولكني لا أعتقد أنك ستحتاج لهذه العملية .

شوقتنا يا رجل ، كيف يمكننا أن نبدأ ؟

بعد الشرح الموجز لهذه التقنية ، أعتقد أنه يتجب عليك الإنتقال للخطوة الثانية ، وهي إختيار محرك الألعاب المناسب ، فهناك العديد منها وبأسماء عالمية ، ولكن سأختصر عليك الطريق وأدعك تختار إحد المحركين التاليين :

 cryengine3 Udk_logo  

CryEngine 3 :

المحرك الأول وهو نتاج شركة CryTek ويعتبر من أوائل المحركات المتقدمة Next Generation Engine ، وهو يتنافس مع المحرك الآخر على المركز الأول ، الجميل بالأمر أن المحرك مجاني للإستخدامات الشخصية ، بمعنى أنك لست مضطر لشراءه أو دفع مبلغ مقابل إستخدامه . ويمكنك مشاهدة إمكانيات هذا المحرك من خلال الفيديو التالي :

يمكنك مشاهدة المزيد من الفيديوهات هنا ، كما ويمكنك تحمل النسخة المجانية هنا :

http://www.crydev.net/dm_eds/download_detail.php?id=4

Unreal Development Kit UDK :

يتطور هذا المحرك بشكل كبير جداً ، وبه العديد من الميزات التي تجعلك في حيرة من أمرك ، هل تستخدمه أم تتركها لوحدها . ولكن بإمكانك إستخدامه بكل سلوسة وسهولة ، ويمكنك مشاهدة إمكانيات هذا المحرك من خلال الفيديو التالي :

ويمكنك تحمل النسخة المجانية هنا :

http://www.unrealengine.com/udk/downloads/

بعد إختيار أحد المحركين ما عليك سوى معرفة شيء أساسي واحد وهو معفة كيف تقوم بتصدير الموديلات التي قمت بصنعها في برنامج الرسوم الثلاثي البعد إلى محرك الألعاب ، وهنا يجب التنويه أنه يمكنك إستخدام الموديلات التي تحتوي على تفاصيل كثيرة High Polygon Count ولكن ضع بالحسبان أن ذلك سيؤثر على سلاسة الفيديو النهائي .

والجميل بالأمر أن هناك العديد من المطورين العرب الذين يمكنهم مساعدتك في أي سؤال أو إستفسار حول مشروعك ، ولكن ضع بالحسبان أنك بالنهاية تريد الحصول على صورة أو مقطع فيديو ، وليس عمل لعبة !

أما إن كنت تبحث عن برنامج يختص فقط في الإظهار المعماري ، فإن lumion هو ما تبحث عنه ، قم بمشاهدة المزيد عن هذا البرنامج من خلال موقعه :

http://lumion3d.com/

هذا وبالله التوفيق

7 آراء على “أخيراً … لا داعي لإنتظار الوقت الطويل في الريندر

  1. موضوع جميل , و الفكرة ممتازة فعلا , لكثير من الحالات , لكن ايضا هناك حالات لا تفيد فيها الgame engines اذا اردت الوصول الcinematic quality graphics و لابد في هذه الحالة العودة الى طريقة الرندر التقليدية التي تعطيك الجودة التي تريدها بالضبط لكن على حساب الوقت طبعا , الحلول موجودة لهذه الحالة لاختصار الوقت , اذا اردت ان تعمل رندر بسرعة كبيرة الحل هو عمل الرندر على كمبيوتر عدد الcpu’s فيه اكبر , كلما زدت عددهم زادت السرعة و قل الوقت ,لكن كيف تستطيع استخدام 1700 cpu لتنهي العمل في ثواني , يوجد الكثير من الشركات التي تبيع خدمة تاجير سيرفر الرندر , و بعضها و صل الى اسعار نسبيا رخيصة , فبامكانك ان تشتري رصيد 10 دقائق رندر مثلا ب100 دولار, مع العلم ان الفريم الواحد في المتوسط يحتاج الى ثانية او اقل , يعني انك تستطيع ان تستخدم هذا الرصيد لانتاج كم هائل من الرندرات , هذا احد افضل الحلول السريعة , يوجد حل آخر لمن لا يريد ان يدفع مبلغا مقابل خدمة و انما مقابل شيء او جهاز , فهناك اجهزة او كروت متخصصة بالرندر تستطيع عمل الرندر real time بجودة واقعية تماما و هذه الكروت ليست رخيصة لكن سعرها يناسب من يقوم بالعمل بشكل دائم و بحاجة الى عمل رندر كثيرا ,لكن هذه الكروت لا تعمل ككرت الشاشة لذلك يجب ان يكون لديك كرت شاشة قوي, بالاضافة الى هذا الكرت .

    1. السلام عليكم
      هل من ممكن ان تشرح طريقة رفع الملفات ثري دي ماكس على موقع Crytek ??
      يرجى الرد لانه ضروري جدا
      رد

      1. لا تعرفون الاجابة عن الاسئلة وتقولون لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

  2. فكرة جميلة لكن كيف يمكن تصدير شي عملته من برامج مثلا المايا maya الى هذه المحركات خصوصا اذا كانت ديناميكية مثل النار والماء الخ هل يمن تصديرها ارجو انت تعطيني فكرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*