باحث عن عمل أم باحث عن موظف ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

كثر في الفترة الأخيرة الحديث عن طرق كسب النقود من خلال الإنترنت ، ولعلنا لاحظنا أن هناك الكثير من المواقع إما أن تكون غير صادقة ، أو إما أن تكون مضيعة للوقت والجهد ، لهذا السبب وجب علينا إختيار المكان الصحيح للعمل نضمن المصداقية وبناء القدرات والتعرف على زبائن جديدة .
لذلك ما سأتحدث عنه هنا ليست تلك المواقع التي تقول لك إكبس 100 كبسة لتحصل على دولار ونصف ! بل سأتحدث اليوم عن موقع تستطيع من خلاله البحث عن وظائف وإنجازها بأريحية تامة . فقد وجدت في الفترة الأخيرة ما يسمى بشركات التوظيف الحر أو Freelance Work Company والتي تعتمد على وضع عمل من قبل الزبون ، وتنفيذه من قبل الموظف ، ويعتمد إختيار الموظف على أكثر من طريقة منها السعر المتقدم به ومنها السيرة الذاتية والأعمال السابقة .

سأتحدث اليوم عن أفضل المواقع في هذا المجال ألا وهو ال oDesk حيث حقق نسب دخل عالية جداً لكل من قام بالتعامل معه . ولعلي لم أقم بطرحه منذ أن بدأت به قبل حوالي ال 3 شهور لأتأكد من القضايا الأساسية والمصداقية وكيفية التعامل مع الطرف الآخر وحفظ حقوق كلا الطرفين . وها أنا هنا أنصح كل من لم يحالفه الحظ أو من يتمتع بوقت فراغ كبير أن يشترك بالموقع ويقوم بجني المال من جهده الخاص ، فلا داعي للبحث عن العمل المطول في هذه الأيام.

الموقع يتيح مجالات كثيرة للعمل ، منها التصميم ومنها البرمجة إلى تسجيل الصوتيات والمونتاج ذهاباً إلى الترجمة وكتابة المستندات والمساعدة عن بعد وحتى الردود على الإيميلات والإستشارات المالية والفنية . أنا أتحدث عن 9 مجالات عملاقة بالترتيب : برمجة المواقع ، البرمجيات ، صيانة الشبكات ، الكتابة والترجمة ، المساعدة الفنية ، التصميم والملتيميديا ، مساعدة العملاء ، التسويق والمالية ، خدمات العمل.

كلها تحتوي على ما يقارب ال 8 أقسام فرعية ليصبح العدد الكلي للمجالات ما يقارب ال 70 .

عن شخصياً لكي أعطي ما مدى الفائدة المستفادة من الموقع فهو يعتبر مساند لي بعد العمل الرئيسي الذي أقوم به ، وقد قمت بإدخال ما يقارب ال 2000$ في فترة 5 شهور مع أني غير متفرغ . فأتوقع أن أي شخص متفرغ سيحصل على دخل شهري لا يقل عن 500$ ولربما يصل ل 1000$ إن كان جاد . الرجاء الضغط على الصورة لمزيد من التفصيل حول ما حققته .

أما عن طريقة الدفع فالموقع يقدم 5 طرق مضمونة وهي : ACH / Direct Deposit و Moneybookers و Payoneer Prepaid MasterCard و PayPal و Wire Transfer (Local Currency) .

يمكنك الآن وإن كنت تملك الوقت الكافي للعمل أن تسجل فيه وتحصل على راتب يوازي الراتب الأساسي ، قم بالتسجيل من هنا .


كل هذا بالنسبة لمن يريد البحث عن وظيفة ، ولكن ماذا عن من يريد أن يبحث عن موظفين أو شخص مختص في مجال ما ؟

ماذا لو أنك تريد بناء موقع أو برمجة تطبيق ، أو تصميم شعار ؟ ماذا لو أنك تريد أن تجد كاتب أو راوي أو صاحب صوت عذب ؟ ماذا لو أردت إخراج فيديو ، أو إستشارات في عملك ؟

الجميل أن الموقع نفسه يتيح لك أن تطرح عملاً وتنتظر المختصين للتوافد على العمل لإختيار أفضل وأنسب شخص فيهم ، وقد تجد التنوع الهائل والتفاوت في الخبرات والمبالغ المطلوبة ، فلربما تجد بنفس العمل أن هناك من تقدم ب 10$ ومنهم من طلب 100$ ، وكل هذا بناءاً على تقديراتهم الخاصة بطبيعة العمل والخبرة المكتسبة فيه .

 

بناء شركة وهمية تكون أساس لشركة مستقبلية :

أيضاً من أهم ما يميز هذا الموقع عن غيره أنك تستطيع بناء شركة وهمية من عدد من الموظفين يقومون بمشاركتك في الأعمال المطروحة في الموقع ، فيمكنك أخذ مشروع كبير ولنفترض أنه بناء موقع كبير لشركة ، في هذه الأثناء يمكنك البحث عن كل الإختصاصيين على إنفراد ، فتجد المصمم ومبرمج المواقع ، والخبير بحجز السيرفرات ، وبالتالي تقوم بالإشراف عليهم لكي تحصل على المنتج الأخير الذي تقوم بدورك بتسليمه لصاحب العمل .


ولربما أقل ما يقال عن هذه النوعيات من المواقع أنها أعطت القدرة الكاملة على العمل وأنت في أي مكان ، ومهما تكن ي أي وقت ستجد هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عنك إما كموظف ، أو كصاحب عمل

6 آراء على “باحث عن عمل أم باحث عن موظف ؟

  1. أنا شخصيا مسجل في هذا الموقع منذ سنة, لم أقم بأعمال كثيرة , إلا أنه ممتاز على المى البعيد, يحتاج قليلا من الصبر ,حتى يحصل على أول وظيفة,

  2. شكرا على المعلومات الجميلة
    بحث بالانترنت على الموقع المذكور اعلاه واشتركت به
    لكن وجدت موقع اخر بالعربي اسمه مستقل
    http://www.mustaqil.com
    الرجاء تزويدي باي معلومات عن الموقع وهل هناك موقع عربي اخر للعمل الحر
    وشكرا

  3. أخ محمد ، هناك العديد من المحاولات العربية لذلك ، ولكن لا أستطيع القول أنها حالياً بمستوى المواقع الأجنبية خصوصاً الخبرة الطويلة والتجارب القديمة عليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*