ألم يحن الوقت لكي تمتلك هويتك الإلكترونية ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

لربما قديماً كانت الهوية الشخصية هي من يعرفنا عن غيرنا في بلادنا وحتى خارجها ، ولما أصبح العالم قرية صغيرة بما تقدمت به من مجالات التكنولوجيا والإتصال المختلفة ، أصبح من الواجب على الشخص المتابع لتكنلوجيا الإنترنت والشبكة العنكبوتية من بناء هوية إلكترونية يمكن من خلالها أن يتعرف الجمهور والآخرين عليه وعلى إنجازاته بحيث لا يقيده أي موقع آخر بقوانينه ومظهره الذي قد لا يعجب ذوق صاحبه .

وقد شهدنا في الفترة الأخيرة ظهور بعض الشبكات الإجتماعية مثل الفيس بوك Facebook وشبكة التويتر Twitter وغيرها من الشبكات التي أصبحت تنتشر بشكل كبير وملحوظ ، ولربما أعطت هذه المواقع بعضاً من مفهوم الهوية الإلكترونية والتي أصبح من خلالها يمكن أن يعبر الشخص عن ذاته سواءً بصور أو معلومات شخصية أو حتى بتعليقاته على مواضيع أصدقاءه الآخرين .

ولما كانت هذه الشبكات الإجتماعية تحتوي على تحديدات يصعب على الآخرين رؤيتها مثل إشتراط وجود عضويات في نفس الشبكة الإجتماعية لمشاهدة ملفه الشخصية أو هويته الإجتماعية ، فضلاً عن التحكم في بعض الخصوصيات وإظهار بعضاً من الدعايات التي قد تبدوا مزعجة للشخص ، وجب على كل مواكب لهذه التكنولوجيا الحصول على الهوية الإلكترونية الخاصة به من غير أي قيود أو إعتبارات جانبية .

حرية التعبير الكاملة

هنا يأدي دور الموقع الخاص بك ، Personal Website والذي يمكنك تصميمه وإضافة أي محتوى تريد بسهولة ويسر ، ولنتعرف أكثر على مكونات أو مطلوبات الحصول على موقع خاص يجب علينا أن نميز بين مصطلحين أساسيين ألا وهما :

– النطاق Domain : وهو الإسم الذي من خلاله سيمكن للزائر الوصول إلى موقعك مثلاً www.osama.com وبمكن الحصول عليه إما مجاناً ولكن تحت مسمى الشركة مثل osama.freeservers200.com أو الحصول على نطاق مباشر من خلال شراءه بمبلغ يقل عن 10$ .

– الإستضافة Host : وهو المكان الذي ستقوم برفع ملفات موقعك عليه وهنا أيضاً يمكنك إستخدام مواقع مجانية أو الشراء بسعر يتراوح بين 40$ إلى 400$ حسب الميزات التي تريد الحصول عليها .

ولعل من أفضل المواقع لهذا الغرض هو موقع GoDaddy ، وهو يقدم عروض مميزة كل فترة ويمكنكم زيارته على الموقع التالي مباشرة :

بعد الحصول على النطاق والإستضافة يمكن وبكل سهولة إضافة قوالب جاهزة وسهلة التعامل مثل مواقع وورد بريس WordPress و جملة Joomla وإضافة المواضيع بسهولة تامة .

 

خلاصة الموضوع ، ما هي الميزات التي سأمتلكها بعد أن أقوم بتجهيز موقعي الإلكتروني :

1 – هوية خاصة ، وسهولة وأريحية بإضافة المواضيع والمقالات .

2 – مجال لعرض خدماتك ومنتجاتك وضمان بقاءها بروابطها مباشرة طيلة فترة الإشتراك .

3 – إمكانية ربط الموقع مع الشبكات الإجتماعية وطرحها بسهولة .

4 – إمكانية تغيير الشكل والتصميم الخاص بالموقع بسهولة تامة .

3 آراء على “ألم يحن الوقت لكي تمتلك هويتك الإلكترونية ؟

  1. موضوع رااااائع
    انا دائما اردد المثل الشائع التكنولوجيا تبدا ترف وتنتهي حاجة اساسية لا بد منها
    ولذلك دائما اقول انه سياتي يوم تبحث الناس عن بعضها البعض على غوغل ويكون لكل منا موقعه الخاص الذي يبث فيه ما يريد وكيفما شاء ولكن هي الثقافة الان الناس مقبله على المواقع الاجتماعية ولكن غدا ستتدفق الى امتلاك موقع خاص بها لا تسمح لاي كان التحكم بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*