مستندات تطوير اللعبة Game Design Documents

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد …

فقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن إزدياد أعداد المطورين العرب للألعاب بمختلف أنواعها وبإستخدام البرامج المتعددة ، ومن المؤسف رؤية الكثير يقفز عن أهم مرحلة من مراحل تطوير اللعبة ألا وهي المرحلة النظرية أو مرحلة كتابة مستندات اللعبة ، فلازلنا نرى التوجه المباشر نحو محركات الألعاب والبرمجة والتصميم من غير تنظيم ممنهج لإدارة عملية التطوير بحد ذاتها ، وهنا كان لا بد من الكتابة ولو بتلميحات بسيطة لعلنا نستطيع أن نضمن إخراج جودة عالية من الألعاب العربية ومن المطورين ذو الجودة العالية .

كبداية أحب أن أنوه أنه يفضل أن يتم قراءة المقالة السابقة التي قمت بكتابتها حول النقاط الأساسية التي يجب أن تتواجد بمطور الألعاب على الرابط التالي : كيف تصبح مصمم ألعاب ناجح .

حيث أن المقالة السابقة تهتم بالجانب الشخصي للمطور ، وستركز هذه المقالة بالجانب التطبيقي لكتابة المستندات الأساسية لعملية التطوير قبل البدء .

 

 

* الوثيقة الأولية : Game Concept Document

تبدء مرحلة تطوير اللعبة بفكرة بسيطة تخطر ببالك من خلال حياتك العملية أو موقف حصل أمامك ، أو من خلال تجربة لعبة أو العمل في المكتب ، وهنا لابد أن تقوم بكتابة الفكرة مباشرة وبكلمات بسيطة يمكنك بعدها تطوير الكلمات لتحصل على المستند الأول والذي يطلع عليه مستند فكرة اللعبة Game Concept Document ، وتتكون من أقسام رئيسية تبدأ بمقدمة المستند وفيه شرح مبسط عن الفكرة ، تليه شرح متعمق أكثر من المقدمة حيث تمكنك الخوض هنا عن أمور تقنية بسيطة Technical issues مثل شكل الواجهة والقياسات الأساسية داخل اللعبة مثل قوة الضربة وعدد الوحدات وهكذا ، بعدها تبدأ بكتابة قسم مميزات اللعبة التي تعتقد أنها ستكون جوهرية مثل إستخدام نوع فكاهي للعبة أو إدراج ميزة غير موجودة في الألعاب الحالية ، وبعدها تقوم بكتابة أسطر بسيطة تشرح فيها نوع اللعبة والمنصات التي ستعمل عليها والأنماط المختلفة . وهنا نموذج عملي عن هذه الوثيقة :

الوثيقة الأولية للعبة حرب القواعد / 5 صفحات

 

* الوثيقة الوظيفية : Functional Specification Document

بعد الإنتهاء من الوثيقة الأولية يتم البدء بالتعمق في جوانب اللعبة التقنية ، حيث يتم تفصيل ميكانيكية اللعبة من خلال الكتابة عن نواة اللعبة وتسلسل الأحداث داخل اللعبة ، والعناصر الأساسية للعبة Game Units ، ثم التفصيل أكثر حول واجهات اللعبة الأساسية User Interface ، ومن ثم كتابة تخطيط بياني وخوارزميات لها ، إنتقالاً إلى التصاميم والرسوميات المستخدمة والسكيتشات إن وجد ذلك ، والأفلام البينية داخل اللعبة ، إنتقالاً للأصوات التي سيتم إستخدامها والموسيقى ، مروراً بسرد قصة للعبة حيث يتم إدخال اللاعب في قصة متسلسلة للعبة ككل ، والإنتقال إلى المراحل التي ستتكون منها اللعبة ، كل السابق قد تم كتابته بشكل عملي داخل هذه الوثيقة :

الوثيقة الوظيفية للعبة حرب القواعد / 8 صفحات

 

* الوثيقة التقنية : Technical Specification Document

 

بنفس الأقسام التي كانت في الوثيقة الوظيفية يتم التعمق أكثر حيث أن هذه الوثيقة ستكون مفهومة بشكل أساسي من المبرمجين والمصممين الموجودين ضمن الفريق ، حيث ستلاحظوا أنه في هذه الوثيقة سنناقش المنصة ونظام التشغيل بشكل مباشر من خلال إنتقاء مواصفات معينة ، وسيتم الإكثار من الخوارزميات الأساسية للعبة وتفصيلها برمجياً على شكل Pseudo Code بحيث يمكن للمبرمجين البدء الفعلي في كتابة الأكواد الخاصة باللعبة ، أيضاً يتم البدء في تحديد الأجزاء الأساسية التي ستظهر على الوجهات الرسومية المختلفة ، مروراً بالتصاميم ثنائية أو ثلاثية البعد ، وتحديد البرامح والمحركات التي سيتم إستخدامها خلال مراحل تطوير اللعبة ، إلى الأصوات والموسيقى ، وتفصيلاً أخيراً للمراحل ، وهنا ترجمة السابق :

الوثيقة التقنية للعبة حرب القواعد / 8 صفحات

 

ويمكننا المضي قدماً نحو كتابة العديد من الوثائق ، ليس الهدف هنا لأن تقوم من الملل لكتابة كل هذه الوثائق ، ولكنها توثيق بالمرحلة الأولى تضمن لك منهجية مستقيمة نحو تحقيق هدفك ، ألا وهو تطوير اللعبة .

وثائق جانبية : قصة حرب التكنولوجيا ، وحدات اللعبة ، مراحل اللعبة .

 ______________________

* مشروع حرب القواعد مشروع بدأ في منتصف عام 2009 وكان الهدف منه هو تعليمي بحت بحيث يكون أساس للمطورين العرب في البدء بتطوير ألعابهم الخاصة وفق نظم أساسية قام بوضعها أصحاب هذا المجال ، حيث تم إعتماد الأساس لمحتويات الوثائق من خلال موقع gamasutra.com ، كما أشكر كل من المطور علي أمين ، والمطور محمد عتيق لمساعدتي في كتابة الوثائق . كما يمكنكم زيارة الجدول الزمني للمشروع هنا :

http://osamadeep.com/files/baseswar.htm

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*