شراء العملات الرقمية للإستثمار أو المضاربة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد الطلب المتزايد من الأخوة والإستفسارات الكثيرة حول موضوع العملات الرقيمة Crypto currency وعلى رأسها عملة ال bitcoin ، وحرصاً مني على عدم إضاعة الوقت وتكرار الشرح في كل مرة، وحرصاً مني على الإجابة على الإستفسارات الأساسية التي يواجهها الأخوة، وبعد الإلحاح من الأخوة على وجود مصدر يستند له كل من يود معرفة المزيد عن هذه العملة، أقوم بكتابة هذه المقالة التي أسأل الله أن تكون مفتاحاً وحلاً سهلاً للوصول إلى ما تود معرفته عنها أو كيفية الإستثمار بها.

ما هي العملات الرقمية؟

سأقوم بسرد توضيحي مختصر لمفهوم العملات الرقمية ولماذا ظهرت وما الهدف منها، وهل فعلاً الإستثمار بها مجدي أو لا؟ نحن نعلم أن التعامل الإقتصادي بين البشر سابقاً كان بإعطاء مادة عينية مقابل مادة عينية أخرى، فعندما كنت تريد شراء شيء معين من صاحبه كنت تعطيه مادة ثمينة ( الذهب أو الفضة ) والتي تعارف الناس على قيمتها وبناءاً عليه تتم عملية الشراء والبيع، بعد ذلك أصبح التداول بمقابل سندات تعرف بالإختصار ( i.o.u ) من الجملة i own you ، بمعنى أنا أدين لك بمبلغ معين، وهذه السندات كان يتم وضع ذهب مقابلها في المصرف أو البنك فأصبح من السهل وبدلاً من حمل الذهب أن يتم التعامل مع هذه السندات الخفيفة الوزن ( وهي العملات الورقية الحالية الدولار ) لكن في الفترة الأخيرة تبين أن مخزون الذهب نفذ وأن السندات بدأ يتم طبعها بدون مقابل إحتياطي ذهب، ولعدم وجود عملة قوية بديلها أجبر الناس على الإعتراف بها وإستخدامها.

وبما أن أقوى عملة رسمية مستخدمة حالياً هي الدولار، فأصبحت هي الأساس في تحويل وصرف العملات بين البلاد المختلفة ( هناك بلاد تستخدم عملات رئيسية غير الدولار) ، وبعد الإنفتاح وعصر الإنترنت أصبح الشراء عبر الإنترنت شيء أساسي يستخدمه الصغير قبل الكبير، ولكن ماذا لو أردت شراء شيء من خارج بلدك؟ هناك طريقين يجب أن تسلكهما، الأول هو الحوالات البنكية والثاني هو الشراء ببطاقة الإئتمان.

  • البنوك : عندما تقوم بعمل حوالات بنكية، فهناك أجور مقطوعة وهناك فارق عملة تحويل قد تكلفك فعلياً شيء كبير، فضلاً عن الوقت الطويل المستغرق لإنهاء المعاملات البنكية، وإجبارك على فتح حساب بنكي نظامي وموافقة البنك على عملية التحويل والحوالات الكبيرة، وفضلاً عن وجود قيود معينة على المبالغ الكبيرة.
  • بطاقة الإئتمان : نحن نتكلم عن بطاقة الفيزا أو الماستر كارد، فعلى الرغم من سرعة عملياتها إلا أنها تتقاضى أيضاً مبالغ ونسب معينة على عمليات الشراء، مما قد يكلفك أيضاً مبالغ إضافية.
    بالطريقتين السابقتين هناك قيود ونسب عالية يتم دفعها، عدى عن حصر المبالغ بفئة معينة يجب أن لا يتم تجاوزها، وكان دائماً يجب أن يكون هناك وسيط بينك وبين البائع أو ما يعرف بال middle men ،  هنا ظهرت الحاجة لوجود طريقة سلسلة وسهلة ولا تأخذ الكثير من الوقت لإنجاز العملية. ففي السنوات الماضية برزت العملات الرقمية، تحمل هدف نبيل وليست لعبة أو فقاعة كما يدعي البعض، فقد جاءت لتحرر المشتري من الرجل الوسيط، وتعطي المشتري فوائد كثيرة لا يمكن الحصول عليها بالطريقتين السابقتين، وتم تصنيف العملات الرقمية على أنها نظام إقتصادي جديد في التعاملات المالية، وكان أبرزها العملة الرقمية Bitcoin ، والتي كان خلفها شخص بإسم مستعار Satoshi Nakamoto والذي تم الإفصاح عن إسمه في عام 2016 وهو الأسترالي Craig Wright ، حيث طرحها للتداول بين مجتمعه الذي كان يعمل به، ولاقت رواجاً إلى أن أصبحت الأكثر شيوعاً على مستوى العالم. وأصبح العديد من الدول يعترف بها كعملة ويمكنك شراء العديد من الأغراض بواسطتها، إبتداءاً من البيتزا إلى شراء المنتجات الرقمية وإنتهاءاً بشراء سيارة أو حتى منزل فخم!

 

ما هي أشهر العملات الرقمية وما هي ميزاتها ؟

تتميز العملات الرقمية بسرعة تنقلها وبأجور نقل زهيدة جداً ، وبطريقة تخزينها ، فهي لا ترتبط فقط على جهاز واحد أو تحت مؤسسة واحدة، بل يتم تسجيلها بتقنية البلوك شين Block Chain ، وهي طريقة آمنة و يتم حفظ المعاملة ليس فقط في سجل واحد بل على ملايين الأجهزة مما يؤكد إمتلاكك لها. وهي تضمن سرية صاحبها ، فلا يستطيع أحد أن يعرف من يمتلك هذه المحفظة أو من أي مكان أتت النقود أو إلى أي مكان ذهبت، يمكن إظهار ذلك إذا أنت كنت تريد إظهارها للعلن. وهي عملة غير قابلة للتزوير.

وهناك حالياً ما يقارب 1300 عملة ، أشهرها على الإطلاق عملة البتكوين Bitcoin وهناك عملات تأتي بعدها تباعاً منها ال Ethereum و ال Ripple وال Litecoin وغيرها من العملات، وتختلف في سرعة نقلها والمشاريع التي تقوم بها الشركة المصنعة، فكلما كانت الشركة التي خلف العملة رائدة وتفي بوعودها كانت العملة مطلوبة أكثر، وكلما كان هناك طلب على شراء العملة زادت قوتها، وتستطيع النظر إلى جميع العملات الرقمية الموجودة حالياً من هذا الموقع coinmarketcap

Digital Currency Counter Icon Set Vector. Fintech Blockchain. Famous World Cryptography. Gold Coins. Crypto Currency Money Illustration. Bitcoin, Litecoin, Peercoin, Ripple Coin, Etherum

 

كيف يمكنني الحصول على محفظة إلكترونية؟

العملات الرقمية تحتاج لحافظة إلكترونية لكي تستطيع حفظ النقود بداخلها، والحافظة تمتلك عنوان مشابه لهذا الشكل NOIF34T8H34FLKJ0G3493GPO43 ، حيث يتم إستخدام هذا العنوان لإرسال أو إستلام النقود التي تحويه، والمحفظة الإلكترونية عندما يتم توليدها، تمتلك مفتاحين رئيسيين، الأول هو المفتاح العام Public Key الذي ترسله لمن يود إرسال نقود إلكترونية لك، والثاني هو مفتاح خاص Private Key تستخدمه أنت لكي ترسل أو تستخدم النقود التي بمحفظتك، بمعنى أنك تستطيع مشاركة المفتاح العام ، والمفتاح الخاص يجب أن يبقى معك أنت وحدك ( إن إستطاع أحد أخذ المفتاح الخاص بك، له الصلاحيات لإستخدام جميع ما في داخلها) . ويجب التنويه هنا أن لكل عملة محفظة خاصة بها، فمحفظة البتكوين تختلف عن محفظة عملة الريبيل، وهكذا.

ويتم عمل المحفظة الإلكترونية بطريقتين، إما بتوليدها من على جهازك وتستطيع إستخدامها والتعامل معها من خلال سطح مكتب جهازك (تقوم بإنشاء المفتاح العام والمفتاح الخاص على ال HardDisk الموجود في الجهاز المستخدم) ، أو أن تقوم بجعلها وإنشاءها على مواقع إلكترونية(المفتاح الخاص يكون مسجل في قاعدة بيانات الموقع ) ، بحيث تستطيع الدخول للموقع من أي مكان طالما تمتلك بريد إلكتروني وكلمة مرور تضعها أنت بنفسك، كل طريقة لها ميزات وسلبيات، فطريقة تنزيل المحفظة على حاسوبك تعتبر تقريباً آمنة طالما أنك تحتفظ بالمفتاح الخاص بعيداً متناول اللصوص، وللتعامل مع المحفظة يجب أن تحفظ العنوان والمفتاح الخاص بمكان آمن. أما طريقة الأونلاين فهي سهلة الإستخدام ، فالموقع يقوم بتوليد محفظة بالنيابة عنك وحفظ المفتاح الخاص في قاعدة بياناته ويتيح لك أدوات تسهل عليك إستخدام العملات الرقمية مثل الإرسال والإستلام والمقايضة بعملات أخرى وهكذا. لكن يجب أن تعرف أنك عندما تفتح محفظة في موقع تداول فالمالك الحقيقي للعملة يعتبر موقع التداول، ففي حالة تعرض الموقع لهجمات أو تم إغلاقه فلن تستطيع إسترجاع أي شيء إلا من خلال التواصل معه.
وهناك إمكانية لعمل محفظة على USB خاصة، تبقى معك بحيث يكون مخزن بداخلها المفتاح الخاص، وتكون محكمة وهناك العديد من المحافظ ال hardware أشهرها Ledger Nano s وأنا شخصياً أستخدمها. من المواقع التي تتيح فتح محفظة أونلاين بشكل سهل وسريع موقع Binance .

بعد فتح محفظة كل ما عليك فعله هو الطلب من شخص يمتلك عملة رقمية أن يرسلها إلى عنوان محفظتك مقابل أن تعطيه شيء بدلاً عنها، سواءاً كان دولار أو ليرة أو دينار أو حتى سيارة، فإستعمال النقود الإلكترونية تجاوز موضوع العملات الرقمية وأصبح بإمكانك الشراء به عبر الإنترنت وهناك العديد من المحلات التي تقبله كطريقة دفع. فعندما يقوم شخص بإرسال عملات رقمية إلى محفظتك الإلكترونية يتم التالية :
1- إستخدام المفتاح الخاص للمرسل لإعطاءه صلاحية الإرسال
2 – حصر المبلغ ووضع أجر بسيط لإجراءات التأكيد ( حصة المعدنين Miners )
3 – يتم بث العملية لعرضها على ال Miners ، حيث يجب أن يقوم بتأكيد العملية عدد معين يتغير بتغير العملة ( البتكوين تحتاج 3 تأكيدات على الأقل وقد تصل إلى 6)
4 – بعد إجراءات ال Miners على العملية إن تم تأكيدها يتم تسجيلها على ال Block Chain ويتم نقل المبلغ إلى الطرف الثاني، وإن لم يتم تأكيدها تعود إلى صاحبها.

ما هو الحكم الشرعي للتعامل بالعملات الإلكترونية؟

الحقيقة إلى الآن لا يوجد فتوى كافية حول هذا الموضوع بسبب أن الموضوع حديث وبه تفاصيل دقيقة جداً لا يمكن لأي عالم أن يفتي فيها إلا بعد إجتماع لأهل الرأي مع محللين أقتصاديين على علم ودراية تامة بهذا الموضوع، وهذا الشيء الذي إلى الآن لم يتم عمله، ولكني شخصياً أحلها لنفسي ولا أفتي فيها لغيري، فأنا لا أقول أنها حلال ولا حرام، ولكني إستندت إلى فتاوى سابقة وإستشرت بها أشخاصاً وضربت لنفسي حكماً خاصاً لا أتحمله لأحد غيري، فأنا أشهد الله أني بريء من أي حكم أو قول ينسب إلي، وأنا لست مفتياً لأعطي حكم فيها، فإن أحببت التعامل بها فلك ذلك، وإن لم تحبب فلك ذلك أيضاً.
لكن هناك عملات معروفة أنها تخدم وتتاجر بالمحرمات مثل المارجوانا وخدمة الشواذ والقمار بل وحتى الجنس، وهذه محرمة ولا مجال للشك فيها قطعاً، ولا أتعامل معها.
تحديث : صدر في تاريخ 11-1-2018 بيان مفصل حول التعامل مع البتكوين من منتدى الإقتصاد الإسلامي، وهو مادة علمية بحتة يرجى قراءتها : (( هنا ))

كيف يمكنني الحصول على عملة رقمية مقابل مالي؟

هناك العديد من المواقع والمنصات التي تتيح لك شراء البتكوين منها، وغالباً هذه المواقع تبيع بسعر أعلى من السعر الحالي، فهي تضع ما يقارب 5-20% زيادة مقابل خدماتها وعمليات التحويل، فهناك نسبة ذاهبة للتحويل البنكي ( أجور تصريف عملة ) أو لأجور البطاقة الإئتمانية ( نسبة + رقم ثابت ) ، من أشهر مواقع الشراء موقع Coinbase وموقع CEX.io حيث يمتلكان ميزات جيدة وأسعارهم تقريباً جيدة. لكن المواقع تتطلب منك إثبات شخصية بإرسال صور لجواز السفر وصور لمكان الإقامة ويحتاج تفعيل للحساب ووضع خط حماية ثانية ويجب أن يصادقوا عليها قبل أن يتيح لك الموقع إستخدام البطاقات الإئتمانية أو التحويلات البنكية، لذلك البعض يستخدم طرق محلية للتحويل وأشهرها موقع localbitcoins حيث تتواصل مع شخص في بلدك وتقوم بالإتفاق معه وتحول له النقود وهو يرسل لك، أو تقابله وجهاً لوجه. وغالباً تكون الطريقة الأخيرة أقل تكلفة لكن إحذر من المحتالين. مع العلم أن بعض المواقع محدودة بعدد عملات معينة، فإن كنت تريد شراء عملة معينة بذاتها ولن تجدها في المواقع السابقة هناك مواقع تبديل عملات تسمى Trade Site من أشهرها Bittrex و cryptopia .

أنا مقيم في تركيا، هل يمكنني الشراء من خلالك؟

المعلومات السابقة تؤهلك للشراء بنفسك، لكن إن لم تكن تريد أن تدخل في المعاملات المرهقة يمكنك الشراء بواسطتي، فبفضل الله وكوني في هذا المجال من فترة لا بأس بها، أستطيع مساعدتك في شراء العملات الإلكترونية مقابل نسبة بسيطة حسب الكمية المطلوبة، وأستطيع إعطاءك نصائح مجانية حول طريقة الإستثمار بل وحتى ما هي العملات التي يمكن الإستثمار بها. كل ما عليك فعله هو فتح محفظة إلكترونية (مجاناً) على المواقع السابقة الذكر، ثم التواصل معي لشراء العملات الرقمية وتحويلها إلى حساب محفظتك الإلكترونية، علماً أني أتقاضى أجر بنسب تتغير بتغير المبلغ المطلوب يمكنك زيارة موقعنا الرسمي لخدمة البيع والشراء هنا : https://nextgenminer.com/buy-sell.html .

 

 

 

 

5 آراء على “شراء العملات الرقمية للإستثمار أو المضاربة

  1. جزاك الله خيرا على هذا الشرح الوافي والمعلومات القيمة .
    حبذا لو هناك تحليل او نصائح للشراء والبيع او دراسات او استشراف لمستقبل بعض العملات … كونك مطلع على هذا الموضوع وما هي العملات التي تنصح بشراءها الان !

    1. حياك الله أخي عبدالله، يعتمد بشكل أساسي على ما هو الغرض من إقتناءك للعملات، فإن كان للإستثمار طويل الأمد فيمكنك إقتناء البتكوين نفسها أو الريبيل أو اللايت كوين، أما إن كنت تود للإستثمار القريب أو المضاربة بالعملات فتعتبر الإيثيريوم والداش من المعلات المناسبة.
      وهناك عملات ناشئة أنصح بها مثل BITCOIN CORE وال HOLD وأتوقع لهما مستقبل باهر جداً.

  2. وأخيرا لقيت مقال يشرح العملات الرقمية بشكل وافي
    شكرا لصاحب المقال

  3. السلام عليكم ورحمة الله ..
    جزاك الله خيراً على هذا البحث القيّم ..
    بوجهة نظري فالعملات الرقميّة ستكون واقعاً جديداً بديلاً عن العملات الورقيّة .. فهي نقود بمعنى الكلمة ولا بدّ منه .. أتمنى ان يأخذ البحث مناح أخرى .. البيتكوين عملة موثّقة تماماً كالورقة النّقديّة الموثّقة .. والورقة النّقديّة لم تعد تأخذ قيمتها مما يساويها ذهباً وانما من العرض والطلب على تلك الورقة النقديّة ترتفع وينخفض سعرها ..
    البيتكوين فقط ينقصه المزيد من الترتيب من الحكومات لكي يتمّ توثيقه تماماً كالورقة النقديّة .. إذن هو لا يفرق أبداً عن الورقة النقديّة ..
    اتمنى ان تأخذ الأبحاث مناح أخرى متعلّقة بالعملات الأخرى التي يشتبه بها .. لماذا ياترى يشتبه بها ?? يقال عن بعضها انها تدعم الكازينوهات ومتاجر الخمور .. لم أعلم وجه الربط بين دعم العملة لشيء محرّم وشرائنا لهذه العملة !!
    فمعروف ان الكازينوهات كلها ربما تتعامل بالدولار .. فهل اقتناء الدولار حرام ??
    اذا كان هذا الدعم للعملات عبارة عن استثمار في أمر محرّم فالأمر بالنسبة لهذه العملات أشبه باستثمار .. واقتنائي لهذه العملة تماماً يعني كأنني اشتريت أسهماً لهذه الاستثمارات المحرّمة .. ولكنّها مجرّد عملة !! العملة ترتفع قيمتها بسبب الطلب عندما يزيد الطلب عليها من كل اصناف البشر .. اذا كانت شركة خمور تشتري من هذه العملة .. فكيف اكون قد ساهمت اذا اشتريت من هذه العملة ?? تماماً كما اشتري من الدولار !!
    اتمنى توضيح هذه النقطة .. فلربما فهمت الامر خطأ .. ولربما كان هذا الدعم هو استثمار لمحلات الخمور بحيث تزيد قيمتها بزيادة استثماراتها . في هذه الحالة .ّ فما اشبه هذه العملة بالأسهم لشركات تمارس اموراً محرّمة ..
    سأتوقف عن شراء العملات المشبوهة حتى يتضح امرها وشكراً

  4. السلام عليكم

    الموضوع بنسبة لي سهل ممتنع
    اخي انا اريد شراء عملة مثلا الريبل(بعد قراءتي للمقال قد اشتري عملة غير الريبل) لكن سمعت بأن هناك محفظة ورقية جيدة للاحتفاظ بالعملة للمدى البعيد لكن عند عمل هذا المحفظة الورقية كيف أودع بها العملة الرقمية ؟
    وبأي عملة تنصح للاستثمار؟
    الرجاء ممن لدية المعلومة ان يفيدني.
    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*